الرئيسية تقنية تدرون وش اللي زهقت منه؟؟!

تدرون وش اللي زهقت منه؟؟!

14 ث قراءة
3
0
1,743

دائمًا يقول لك أفضل الإبتكارات تنبع من حاجة الشخص نفسه، وليس توقع لحاجة الآخرين.. ولهذا كثير من الشركات الناشئة تفشل بسبب أنها توقعت حاجة الناس وماعاشتها لتبتكر حلول لها. ومثل مقولة أعجبتني صراحة لـجيري ساينفيلد: “جزء كبير من الإبتكار هو أنك تقول: تدري وش اللي زهقت منه؟؟؟!”.

فهذه تدوينة قصيرة أقول لكم فيها “تدرون وش اللي زهقت منه؟!”… شيء مزعج أعيشه،، ولكن للأسف ماعندي حل كامل له (إن كان له حل)، لكن قلت أشرحه لكم والأفكار المقترحة ببالي، فممكن يجي أحدكم إلهام، ويبدأ العمل عليها وينجح!

فإخواني وأخواتي…

 

زهقت من كتابة الملاحظات!

نعم…. فهي ضرورة مضيّعة للوقت والجهد والتركيز بالنسبة لي..

ابتداءً من قبل كم سنة في الحياة الجامعية.. إلى عملك اليومي، في الأعمال والمشاريع الخاصة، الدورات واللقاءات، جلسات العصف الذهني،.. وغيرها الكثير.. إذا أصبح النقاش والموضوع مثري ومفيد، بدلًا من أن تركز معه وتفكر وتبتكر.. تبدأ تنزل راسك وتكتب. على أمل إنك تلحق تغطي جميع النقاط الهامة ومايفوتك شي.

 

العالم كله يستخدمها، مهما كان مجال عملك… وبناءً عليها فتاريخ الملاحظات (أو النوتات) كبير وعريق، وتطوّر بشكل كبير جدًا في السنوات الأخيرة؛ طلعت حلول مثل Evernote و OneNote و Google Keep .. تساعدك ترتب أفكارك، تكتب ملاحظاتك بسرعة، تضيف لها صور وملفات وتعدلها وتسهّل استخدامها، ولكن… مازلت تحتاج تكتب كل شيء! 

فبطبيعة الحال -كشخص عجاز دائمًا يحاول إنجاز المهام بأقل مجهود- أول شيء فكرت فيه هو التسجيل الصوتي.. لكن الأمر غير عملي إطلاقًا.. وهذا دفعني للبحث، ليه؟ (ليه مازال غير عملي).

 

البطة السوداء

ببحث سريع وخفيف، مالقيت حلول بسيطة وعملية.. وتفاجأت صراحة. فعلى الرغم من كل أدوات كتابة الملاحظات وبرامج الإنتاجية والتطور الكبير اللي حصل لها… تفاجأت أنه مافيه أي تغيير عملي* للتسجيل الصوتي! وبالنسبة للمستخدم الطبيعي البسيط.. وحتى بعد التحول الرقمي الكبير.. هذا ماحدث:

 

فعليًا كل اللي صار، نفس الشكل انتقل من جسم فعلي الى شكل رقمي (وهذا ذكرني بكاركتير المبدع عبدالله جابر عن تطور التعليم). تغير الشكل وحافظ على كل العيوب:

  • ساعات تسجيل يتم التعبير عنها بمربع واحد!
  • ماتقدر تستفيد منه بدون انك تمشي وتسمع كل شيء. تقدم أو ترجع فقط بدون اي مصدر تعتمد عليه.
  • إذا سجلت خلاص، لازم ادوات متقدمة للتعديل والتحكم فيه.

 

وهذا اللي وصلني لبداية حل مقترح…


ثورة في التسجيل الصوتي

نعم. ليه لا؟!

العالم أجمع مافيه حل، والسنوات القادمة أتوقع تركيز هائل على هالمجال وراح يتغير بشكل كبير.. فعلى سبيل المثال شركة Adobe، من فترة، عرضت برنامج الكثير ماتوقع يكون موجود من الآن؛ #VoCo: برنامج صوتي تعطيه مقطع صوتي لأي شخص.. وتخليه يتكلم بنفس صوته.. بالضبط.. أي شيء ببالك (رابط الفديو)!! على الرغم انه بالاخير برنامج معقد، لكن بعد مايكون سهل، تخيل حجم التأثير اللي بيسويه في عالم الصوتيات!

فبالتأكيد وجود برنامج إنتاجي عملي لللإستخدام اليومي راح يلاقي رواج كبير، الآن ومستقبلًا… لكن كيف ممكن يكون؟

.

الهدف برنامج يعيد ابتكار التسجيل الصوتي بحيث:

  • تقدر بطريقة ما “تشوف” تسجيلك الصوتي، مثل ماتشوف ملاحظاتك.
  • تقدر تقسم تسجيلك وتضيف عليه افكارك واراءك مثل ملاحظاتك.
  • يكون أكثر عملية وفائدة من كتابة الملاحظات من ناحية:
    • توفير المجهود
    • سرعة ايجاد المعلومة عند الرجوع له لاحقا
    • كمية المعلومات المسجلة تكون أكثر وادق من الملاحظات.

 

البرنامج

فكرة البرنامج تقريبًا هو (Evernote ) للتسجيل الصوتي.. أكثر طريقة عملية وسريعة لتسجل أي معلومات بأقل مجهود منك وتسترجعها بسرعة.

وهذا عن طريق شيء مميز وقوي، وهو “شكل التعبير عن الصوت”، فيكون التعبير عنه بشكل الموجة الصوتية العادية (صورة مثال) ولكن عليها عدة أبعاد من المعلومات المختلفة:

  • كلمات أساسية من المذكورة بالمقطع تكون بالخلفية تعبير عن الموضوع اللي يتم التحدث عنه في هذا الوقت.
    • الشرح: عن طريق التعرف التلقائي على الحديث (مثل Siri بالايفون)، تلقائيًا يكون بخلفية الخط الزمني للصوت الكلمات المذكورة في هذا الوقت (بعد ازالة حروف الجر والكلمات العامة ليكون تعبير مفيد ودقيق) 
  • إمكانية وضع علامات (Tags) مختلفة في الخط الزمني بالعنوان اللي يحدده الشخص أثناء او بعد التسجيل.
    • الشرح: المستخدم يقدر يشكل مجموعة أزرار (مثل: نقطة هامة، مهمة عمل، واجب مهم..الخ) ويستخدمها اثناء التسجيل بحيث مثلا لو طالب، يضغط زر (واجب مهم) ويسوي علامة في هذا الوقت كتوضيح انه يوجد هنا ذكر لواجب مهم.
  • إمكانية كتابة ملاحظات أو اراء شخصية أثناء أو بعد التسجيل وتبقى الجملة على نفس الوقت المكتوبه فيه بالخط الزمني للصوت.
    • الشرح: المستخدم اثناء التسجيل، اذا بباله اضافة، يقدر يبدا يكتب على طول، وراح يتم تعليق الملاحظة تلقائيًا بالمكان والدقيقة التي بدا الكتابة فيها، كملاحظة عن ماتم تسجيله في هذه اللحظة. لتكون سهلة الاسترجاع.
  • إمكانية عرض تحليل للصوت من ناحية القوة والحدة والنغمة
    • الشرح: قد تكون مفيدة للتسجيل الغنائي أو الإنشادي أكثر. يكون بالخلفية تعبير لوني عن حده الصوت وارتفاعه بالإضافة للنغمات الموجودة فيه لتعطي نظرة عامة وسرعة للوصول.

 

بحيث تشكل الأبعاد هذه نفس فائدة قراءة النوتة بشكل سريع، والعودة للمكان اللي تحتاجه بشكل سريع وواضح. ويكون عندك وقت للتركيز والتفكير والإبداع :). وتستطيع التوسع مستقبلًا في الميزات عن طريق:

  1. دعوة اشخاص آخرين لوضع ملاحظاتهم على الملف (زملاء العمل أو الدراسة، للتعليق او التنويه لأي شيء حدث)
  2. فتح مجال للربط مع خدمات مختلفة لعرض الملف الصوتي بداخل برامج أخرى، مما يساهم في الانتشار.
  3. استحداث صيغة جديدة في عالم الصوتيات (مثل mp3, wav) وهي لعرض الصوت بشكل مرئي، بحيث بإمكان اي شخص التسجيل ووضع العلامات والملاحظات ووو.. ثم حفظ الملف ومشاركته (مع طلابه أو أيًا كان).

العائد المادي

بخدمة مثل هذه، طرق الربح مختلفة.. أشهرها هي نظام الـFreemuim، وهو أن النظام مجاني لكن محدود، ولإستخدام بقية الميزات تتم عبر اشتراك.

.

شكل تخيلي سريع

هذا شكل تخيلي سريع جدًا للفكرة بواجهة الموقع أو أجهزة لوحية:

الخاتمة

هذه كانت هواجيس لها فترة صراحة، قلت أشارككم إياها، مازالت أكيد بحاجة لتغيير أو تطوير.. لإيجاد الطريقة الأكثر عملية لعرض واستخدام الصوت بأكثر شكل عملي وسهل.. بعدها أكيد بتكون مفيدة لشريحة كبيرة جدًا حول العالم.. سواء الطلبه والرياديين والموظفين وبالتأكيد أنواع كثير مايتوقعها الشخص.

لكن أنتم….

.

مارأيكم؟

انتقدوا واقترحوا واكتبوا آرائكم لو كنتم مستخدمين لهالبرنامج… فالملاحظات قد يقرأها شخص وتساعده لعمل برنامج راح يريحكم مستقبلًا.

حمل المزيد من التدوينات المشابهة
حمل المزيد من جهاد
  • فتح حساب ايتونز بدون بطاقة (ابل ستور)

    هذا الموضوع موجه لفئتين من الناس لا ثالث لهما، وهم: أولًا: المتورطين – هم اللي انتشر…
  • برنامج Alfred | سكرتيرك الشخصي

    من أكثر برامج الماك فائدة بصراحة، ومن النوع اللي يوفر عليك وقت كبير جدا في اختصار بعض المه…
حمل المزيد في تقنية

3 تعليقات

  1. RAr

    يناير، 2017 at 2:26 م

    اشوف تطبيق notability حاليا افضل تطبيق لأخذ الملاحظات مع تسجيل صوت. يسجل الصوت بالتزامن مع كتابتك للملاحظات، بحيث وأنت تسمع التسجيل تشوف ملاحظاتك تبرز متزامنة مع الصوت. انا صرت استخدمه عشان أعنون النقاط الرئيسية واوصل لها بسهولة. أتوقع لازم تجربه عشان تفهم الفكرة لكنه جدا ممتاز ويفك ازمة.

    ناقش

    • جهاد

      يناير، 2017 at 12:28 م

      جميل! شكلي باجربه… شكرًا لك

      ناقش

  2. ejeex

    فبراير، 2017 at 11:46 ص

    الملاحظات ماهي شيء قابل للقياس مثل المحادثات و الرسائل
    لان الملاحظات هي نقاط جهلك ولا اهتمامك في موضوع
    وهذا يختلف من شخص لآخر
    الحل حاليا هو بانتظار تطور الذكاء الصناعي القادر على فهم هذا الاختلاف من البشر و تصنيفه لكل شخص
    بدل ما يصنف كل شخص ملاحظاته

    ناقش

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *